fatiha belhaj
 
AccueilAccueil  البوابةالبوابة  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 اليابان :قوة تجارية كبرى

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
العمر : 25

MessageSujet: اليابان :قوة تجارية كبرى   Dim 15 Mar - 14:02

الفلاحة و الصيد البحري

التضاريس و المناخ
- تشغل الجبال 4/3 من مساحة البلد وهي صعبة الاستغلال من الناحية الفلاحية بينما تقتصر الأراضي الصالحة لزراعة على الأحواض الداخلية و السهول الساحلية و التي تمثل 512 من مساحة البلاد أهم السهول سهل كانتو .
- يتعرض اليابان باستمرار لهزات أرضية و أمواج تسوناني و الانفجارات البركانية
- يتأثر مناخ اليابان بالرياح الموسمية الصيفية و الشتوية و امتداده الكبير على خطوط العرض و التقاء التيارات البحرية الدافئة و الباردة عند سواحله مما يؤدي إلى تنوع مناخه .
- نميز في هوكايدو وشمال هوندو مناخ معتدل بارد وفي القسم الأكبر من هوندو نميز المناخ المعتدل الدافئ اما في كيوشو وشيكوكو فيسوهما مناخ شبه مداري وقد أدت كثرة التساقطات إلى وجود غابات كثيفة تغطي 570 من مساحة البلاد وتنوع المحاصيل الزراعية .

الإنتاج الفلاحي
- تستعمل الفلاحة احدث التقنيات مثل الاسمدة ومبيدات الحشرات ونباتات الطفيلية وقصر فترة الانبات و استعمال الكبير للآلات ، ألا ان هذه المجهودات تتعرض لعدة صعوبات منها صغر المستغلات الفلاحية بسبب ضيق المجال الفلاحي .
- كما يعاني الفلاح الياباني من ارتفاع تكلفة الإنتاج كما يضطر% 86 من الفلاحين الى البحث عن العمل الإضافي في المدن وترك النساء و الشيوخ في المستغلات مما يساهم في ضيق الانتاج .
- تساهم الفلاحة ب %3،5 من الناتج الوطني الإجمالي وتشغل %7 من السكان النشيطين .
- يعد اليابان أول مستورد للمواد الغذائية في العالم (نسبة الاكتفاء الذاتي سنة 1992 %50)
- يعد الأرز أهم المحاصيل الزراعية في اليابان حيث يمثل %46 من المساحة المزروعة وقد كان الإنتاج يسد الحاجات إلا أنه بعد 1993 بدأت اليابان تستورد الأرز لضعف الإنتاج كما أن الأرز يعد المادة الغذائية الأساسية لسكان وتمارس الى انب الارز زراعة القمح و الشعير و الشاي (سابع دولة في انتاجه عالميا) كما تنتج الخضر و الفواكه و الحوامض (المرتبة 11 عالميا) إضافة إلي قصب السكر و الشمندر السكري الى الاستهلاك الداخلي .
- كما تتم تربية دود القز مستغلة أشجار التوت لإنتاج الحرير اما تربية الماشية فتعتبر نشاطا ثانويا حيث تربى الخنازير و الابقار في الغالب داخل إسطبلات .

الصيد البحري
- يستفيد الصيد البحري من امتداد سواحل اليابان وفي رصيف قاري متسع وغني بالثروات السمكية إضافة إلى تشجيع الدولة عن يطرق البحث العلمي .
- وعقد اتفاقيات مع الدول المجاورة إضافة الى الاستفادة من القروض البنكية.
- تنتج اليابان 7،3 طن من الاسماك وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية عالميا و يستهلك جل الانتاج محليا حيث يعد اليابانيون أول مستهلك للأسماك عالميا .
- يعد الصيد الساحلي ثانويا بالمقارنة مع الصيد في أعالي البحار ويتميز أسطور الصيد البحري الياباني من سفن عبارة عن مصانع عائمة تقوم بتعليب لحم الاسماك .
- تعرف تربية الاسماك و القشريات و الطحال البحرية تطورا مستمر وهي تساهم ب %12 من الانتاج العام لصيد البحري ويعد اليابان من أهم الدول المصدرة لتقنية تربية الاسماك في العالم .

الصنــاعة

تجاوز ضعف الثروات الطبيعية
- لا يغطي اليابان سوى %17 من حاجيات الطاقية بسبب ارتفاع تكاليف استخراج الفحم كما تفتقر البلاد الى الغاز الطبيعي و البترول ويستورد اليابان معظم حاجاته الطاقية من الخارج .
- يبلغ انتاج الكهرباء 840 مليار كيلواط ساعة ولا تساهم الطاقة المائية سوى ب %12.5 من الانتاج العام للكهرباء .
- تتميز كمية المعادن بهزاتها رغم تنوعها و أهمها الرصاص و الزنك و التانكستلين وهي بذلك مرتبطة للكهرباء .
- شجعت الدولة الصناعة منذ القرن 19 حيث أرسلت البكثان الدراسية الةى أوربا وجلبت التقنيين و المهندسين الاجانب كما وفرت الرأسمال الواجب لنشاط الصناعي فظهرت أسر متخصصة في الصناعة مثل مستسوبيشي و التي كونت تروستات يابانية وقد بدأت بغزوا السوق العالمية منذ 1914
- تمكنت الصناعة اليابانية من تجاوز أضرار الحرب العالمية الثانية عن طريق تدخل الدولة ونهج سياسة التصنيع عن طريق توجيه الاستثمارات وتقديم القروض و المساعدات وتشجيع البحث العلمي و استعمال أحدث التقنيات كما استفادة الصناعة من الدعم الامريكي في ايطار مشروع مارشال وفتح السوق الامريكية في وجه المنتجات اليابانية وقد عرفت الصناعة اليابانية "نهضة كبرى" ما بين 1950و 1973 و ارتكزت أساسا على صناعة الصلب وبناء السفن وكذا الصناعات التجهيزية و الاستهلاكية .
- استفادت الصناعة اليابانية من وفرت اليد العاملة وضعف أجورها ومهارتها العالية في الصناعة إضافة الى طول مدة العمل الأسبوعية و ارتفاع الانتاجية .
- واكبت اليابان التغير المستمر لأوضاع السوق العالية التي عرفت ارتفاع أسعار المواد الاولية والبترول وتزايد جور العمال اليابانيين مما أدى إلي ارتفاع التكاليف وزيادة اسعار السلع اليابانية إضافة إلى صعوبة التسويق بسبب الأزمة الاقتصادية العالية ومنافسة منتجات بلدان جنوب شرق آسيا .
- أدت هذه الظروف الى اهتمام اليابان بالصناعات المتطورة تكنولوجيا مثل المعلوميات وبيع المصانع الجاهزة و استثمار في الدول النامية وغزو أسواق البلدان المتقدمة عن طريق تكوين شركات للاستغلال الصناعي في هذه البلدان إضافة إلى دعم الدولة عن طريق تشجيع البحث التنموي وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الياباني ، كما اصبحت اليابان تعد من أهم الدول من حيث عدد براءات الاقتراح خصوصا في المجالات العالية التكنولوجيا مثل الروبوتيك و المعلوميات .
- تزايد التركيز الرأسمالي في اليابان بسبب تعايش المؤسسات الكبرى مع المؤسسات الصغرى و المتوسطة هذه الأخيرة التي تمثل %90 من مجموع المؤسسات الصناعية وتشغل %75 من اليد العاملة في الصناعة وتقدم بعض الخدمات الثانوية للمؤسسات الكبرى التي تشمل انشطتها كل فروع الصناعة .
- تقوم المؤسسات اليابانية باشراك العمال في اتخاذ القرارات التي تهم المؤسسة و اهتمام بسياسة الإلمام العام على التخصص الدقيق في مهام محدودة كما تأسست "جماعات رقابة الجودة مهامها مراقبة الجودة وتحسين نوعية الانتاج و الرفع من إنتاجية العمل كما تعتبر المؤسسات وحدة اجتماعية يعتز المستخدم بانتمائه إليها . "
- تساهم الصناعة ب %42 من الانتاج الوطني وتشغل %34 من اليد العاملة النشيطة .

تنوع وجودة المنتجات الصناعية .
- الصناعة الأساسية : وهي أقوى الصناعات في العالم أهمها صناعة الصلب التي تتميز بارتفاع الانتاج ومصانعه المتطورة ورغم ذلك فإن انتاجها يعرف تراجعا بسبب منافسة الدول النامية .
- الصناعة الكيماوية مزدهرة و أهم فروعها صناعة التكرير البترول و الصناعات البيتروكيماوية المرتبة الثانية عالميا اضافة الى الصناعة الكيماوية
- الصناعة الميكانيكية : تنتج اليابان خمس الانتاج العالمي من السيارات التي تعمل %20 من صادراتها إلا أنها اصبحت تعرف صعوبات في تصديرها فقامت الشركات اليابانية بعقد شراكة من بعض الشركات الاجنبية كما تصنع اليابان الدراجات النارية (مثل ياماها وسوزوكي ) والآلات الفلاحية وعتاد السكك الحديدية وآلات الخياطة و آلات المنزلية وتبقى صناعة السفن قوية رغم تراجع حصة اليابان من الانتاج العالمي بسبب منافسة بعض الدول (ككوريا الجنوبية والطيوان).
- صناعة النسيج : تعرف تراجعا في صناعة القطن و الانسجة الصوفية بسبب منافسة بلدان جنوب شرق آسيا أما النسيج الاصطناعي فيعرف بعض التطور نظرا للتقدم التكنولوجي للصناعة الكيماوية اليابانية رغم المنافسة الخارجية اضافة الى الحرير الطبيعي (المرتبة 4 عالميا) .
- تعهد الصناعة الالكترونية أهم الصناعات العالية التكنولوجيا ويوجه انتاجها نحو التصدير وتتكون اليد العاملة فيها من النساء على الخصوص وهي تتطلب يد عاملة خبيرة كما يحتل اليابان المرتبة الاولى في انتاج مركبات الاجهزة الإلكترونية و الروبوتيك و المرتبة الثانية في صناعة العقول الالكترونية .
- كمااعرفت السنوات الاخيرة تطور صناعة وسائل الاتصال عن بعد و التكنولوجيا الإحيائية اضافة الى صناعة الاسلحة و الصناعات الفضائية .

مشاكل الصناعة اليابانية
- ارتباط الصناعة اليابانية رغم قوتها بالخارج .
- مشكل الشيخوخة الذي يكلف الدولة أعباء إضافية .
- تدهور البيئة بسبب تركزها على طول الحزام الجنوبي الذي أدى الى تلوث الهواء وتلوث الماء الذي أدى الى القضاء على الثروات السميكة .

التجارة الخارجية

الظروف المساعدة
- قوة الصناعة و القدرة التنافسية للمنتجات التي تتميز بتطورها التكنولوجي وجودتها العالية اضافة الى انخفاض اسعارها
- موقع اليابان البحري الذي يمكنها من الانفتاح على الأسواق العالمية وخاصة بلدان جنوب شرق آسيا و و.م.ا إضافة إلى وجود موانئ كبرى و أسطول تجاري ضخم (المرتبة الثاني عالميا)

المبادلات التجارية
- يحتل اليابان المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم المبادلات الخارجية حيث يحقق %7،9 من التجارة العالمية .
- يتعامل اليابان أساسا مع الدول الصناعية عالميا المتقدمة حيث تعتبر و.م.أ أول زبون و أول ممون لليابان وكما تحتل البلدان الاسيوية وخاصة منها حديثة التصنيع مكانة مهمة ضمن شركاء اليابان .
- يحقق اليابان فائضا في ميزانه التجاري حيث بلغت نسبة تغطية الصادرات للواردات سنـة 1994 %157 إلا أن هذا الفائض أخذ يتراجع بسبب الضغوط الأمريكية و الاوربية لفتح السوق اليابانية أمام منتوجاتها .
- يشكل فائض الميزان التجاري مظهر لقوة الاقتصاد الياباني حيث يعتبر أول دائن في العالم كماله احتياطات نقدية هائلة
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://fatiha-belhaj.do-goo.com
 
اليابان :قوة تجارية كبرى
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
عاشقة الليل :: الاجتماعيات :: الجغرافيا-
Sauter vers: