fatiha belhaj
 
AccueilAccueil  البوابةالبوابة  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 روسيا الإتحادية

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
العمر : 25

MessageSujet: روسيا الإتحادية   Dim 8 Mar - 15:02

مقدمة : تعتبر روسيا الإتحادية الوريث الرئيسي لما كان يطلق عليه الإتحاد السوفياتي سياسيا وبشريا واقتصاديا، وإذا كانت تملك مقومات اقتصاد قوى، فإنها لازالت تعيش مشاكل التحول من التوجه الإشتراكي إلى اقتصاد السوق على الشاكلة الغربية .

I- أسس الإقتصاد الروسي :
1)- توفر الطبيعة الروسية إمكانات اقتصادية متنوعة لكن المناخ يجد من استغلالها :

تمتد روسيا الإتحادية على مساحة قدرها 000.075.17 كلم² تقل 8/1 اليابسة و هي بذلك أكبر بلدان العالم مساحة وتنقسم بامتدادها من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق على 11 نطاقا زمنيا .

أ- يغلب على التضاريس طابع الإنبساط باستثناء الشرق والشمال الشرقي : تنتهي هذه التضاريس إلى القاعدة القديمة والتي تعرضت إلى تصدعات أدت إلى انقسامها إلى أجزاء كبيرة هي : * السهل الروسي : امتداد للسهل الأوربي الكبير، يشغل مساحة شاسعة تنتهي عند جبال الأورال شرقا به منخفضات بحيرات وهضاب : * جبال الأورال : كتلة قديمة عبارة عن أغراق متوازية تختزن معادن مهمة ومتنوعة . * سيبيريا الغربية : امتداد للسهل الروسي تنتهي شرقا بنهر إينيسي وتعتبر مجالا للمستنقعات . * سيبيريا الوسطى : هضبة كبيرة تمتد بين نهري إينيسي غربا ولينا شرقا يتوفر على أهم احتياطات الفحم في العالم . * الحزام الجبلي : منتوجات جبلية مختلفة التكوين تحيط بروسيا من الشرق والجنوب الشرقي مثل جبال ومرتفعات سيبيريا الشرقية .
ب- يسود المناخ القاري معظم التراب الروسي باستثناء مناطق هامشية ضيقة : * عوامل القارية : تعتبر روسيا بلاد البرودة القاسية، ذلك أن ثلثي المساحة يقل معدل الحرارة فيها عن °300 في شهر يناير ويفسر ذلك بعوامل منها : * الموقع العرفي : حيث تقع كل البلاد تقريبا شمال خط عرض °50 شمالا مما يجعلها معرضة للمؤثرات القطبية . * البعد عن المؤثرات المحيطية : نظرا لشساعة المساحة ولكون البحار إما متجمد وأو صغيرة الحجم . * الحزام الجبلي في الجنوب الذي يمنع تسرب الكثل الهوائية المدارية . مظاهر القارية : تتجلى في المدى الحراري الكبير وقلة التساقطات وعدم انتظامها مما يؤثر على الإنتاج الزراعي وتجمد التربة ومياه الأنهار وتساقط الثلوج وانتشار الأوحال (راسبوتيترزا) معا يصوق المواصلات .
ج- تعرف المناطق الهامشية تنوعا مناخيا :
* في الشمال : حول مدينة سان بطرسبورغ مناخ محيطي. + سواحل البحر الأسود : مناخ متوسطي .
* أقصى الشرق : مناخ موسمي يشمل مساحات ضيقة . * تنقسم روسيا إلى نطاقات بيومناخية تندرج من الشمال إلى الجنوب . * في الشمال : تمتد التوندار وهي نباتات قصيرة ومتفرقة فوق تربة الميرزلوطا. + غابات التايكا : تشغل أكثر من نصف المساحة فوق تربة البودزول الفقيرة وتتكون من الأشجار الصنوبرية والنقضية، وهي مورد مهم الخشب اللبن. * البراري : تكوينات عشبية كثيفة فوق تربة الشيرنوزيوم الفنية في شريط ضيق في الجنوب . 2)- تتميز السكان غير متكافئ :
أ- عادت روسيا بعد تفكك الإتحاد السوفياتي إلى حدودها التاريخية والإثنيه :
- تشكلت الإمبراطورية الروسية الشاسعة على حساب شعوب وقوميات مختلفة إثنيا ولغويا وأحيانا دينيا، وبعد الثورة البولشفية، أقيم اتحاد فيدرالي لتكوين شعب سوفياتي واحد. ثم ظهرت النزاعات القومية من جديد وانتهى الأمر بانحلال الإتحاد واستقلال كل جمهورية بذاتها. وتضم روسيا الإتحادية اليوم 148 م من معظمهم من أقل روسي والباقي سيوزع بين قوميات متعددة في إطار اتحاد فيدرالي ولا يحقي بعضها رغبته في الإستقلال ويقطن الروس جمهوريات أخرى. وتشكلت الجمهوريات بعد الإستقلال السياسي، منظومة تحمل إسم "اتحاد الجمهوريات المستقلة "C.E.I" .

ب- تعرف روسيا لغوا ديمغرافيا بطيئا شبيها بالدول المتقدمة صناعيا : تعد روسيا سادس دولة في العالم من حيث عدد السكان : 148 م ن. لكنها تعرف اليوم تزايد طبيعيا ضعفا ناتجا عن انخفاض نسبة الولادات من 21.9 بالمائة إلى 17.1 بالمائة ويفسر ذلك بعوامل منها : + تاريخية : الفراغ الذي أحدثته الحرب العالمية الثانية من الفئات الشابة. + بشرية: التعدد السريع ونهج السكان السياسية تنظيم النسل وتقلص الأسرة إلى أقل من طفلين والعزوف عن الزواج وانتشار الإجهاض كما عرضت روسيا أقل نسبة وفيات في العالم 07,1 بالمائة في الستينات لكنها ارتفعت إلى 10,5 بالمائة ويعود ذلك إلى شيخوخة المجتمع وارتفاع نسبة وفيات الصبيان بالمقارنة مع الدول المتقدمة 17,8 بالمائة. وتبلغ نسبة الساكنة النشيطة 51 بالمائة أكثر من نعفهم نساء ويتوزع السكان النشطين كالآتي : 20 بالمائة في الفلاحة 38 بالمائة في الصناعة 42 بالمائة في التجارة والخدمات.
ج- يتوزع السكان بشكل غير متكافئ وتعرف البلاد نموا حضريا سريعا : + حسب المناطق تبلغ الكثافة السكانية العامة: 08,6 كلم، هذه النسبة لاتعبر عن حقيقة توزيع السكان الذين يرتكزون في القسم الأوربي (الغرب) : 34 ن كلم ويوزع ذلك إلى عوامل تاريخية : (غرب روسيا معد للدولة الروسية القومية) طبيعية : (ملائمة الظروف الطبيعية نسبيا: سهول + مناخ أقل قارية اقتصادية : مركز الثقل الإقتصادي وأهم المناطق الصناعية وسهولة المواصلات وقد عرف الشرق والشمال في استقرار سكاني ناتجا عن تهيئ أراضي جديدة واستغلال ثرواتها وإقامة صناعات جديدة ثم الغز النازي أثناء الحرب لكن هذا الاستقرار ظل محدودا وتنخفظ الكثافة إلى حدود 1 ن كلم في سيبيريا الشرقية والوسطى. + حسب الوسط : 76 بالمائة نسبة السكان الحضريين عرفت روسيا الإتحادية نموا حضريا سريعا منذ الثورة البولشفية وهو ذلك إلى : + التزايد الطبيعي في المدن القديمة + الهجرة القروية + سياسة التصنيع التي كرشها المخططات الأولى. وهكذا اضطرت مدن جديدة فاق عددها 900. أما في المناطق الصناعية أو المراكز العلمية أو في أقصى الشمال ذات تخطيط معماري ضد البرودة. أهم المدن : موسكو : 8.9 م ن – لسان بطرسبورغ : 1.4 م ن – كوركي 1.6 م ن – وقد آثار هذا النمو الحضري السريع مشاكل مرتبطة بالإسكان والسكن
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://fatiha-belhaj.do-goo.com
 
روسيا الإتحادية
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
عاشقة الليل :: الاجتماعيات :: الجغرافيا-
Sauter vers: