fatiha belhaj
 
AccueilAccueil  البوابةالبوابة  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
العمر : 25

MessageSujet: الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى   Dim 8 Mar - 14:54

مقدمة : تعتبر الولايات المتحدة قوة إقتصادية وعسكرية فهي تستفيذ من مؤهلات طبيعية بشرية وتنظيمية. فما هي مميزات الوسط الطبيعي الأمريكي ؟ وكيف ساعدتها ساكنتها وتطبيقها الرأسمالي على تبوء مراكز الصدارة ؟

I)- تتميز الولايات المتحدة .م. بسشاعة مساحتها وتنوع معطياتها الطبيعية :

1) يستفيد الاقتصاد الأمريكي من ملائمة المجال الطبيعي :

تبلغ المساحة العامة للولايات المتحدة 9.363.123 km² تمتد من المحيط الأطلنتي شرقا إلى المحيط الهادي غربا على مساحة 4500 كيلومتر تمتاز بموقع إستراتيجي هام وبتنوع معطياتها الطبيعية.

أ- تنظمت التضاريس في ثلاث وحدات من شغ : الخصائص : الوحدة الشرقية : كتل قديمة التكوين ومتوسطة الإرتفاع – تشمل على سلسلة الأبلاش التي تقتدي على طول 2000 كيلومتر، هضبته الببمونت وكامبيرلاند ثم السهل الساحلي الأطلنتي وهو سهل ضيق. الوحدة الوسطى : تسم بالشساعة والإنبساط تشتمل على ثلاث مجموعات كبيرة هي منطقة البحيرات الخمس الكبرى، منطقة المسيبي السهلية والشاسعة. ومنطقة السهول العليا في الغرب والتي يتراوح إرتفاعها مابين 400 و 2000 متر . الوحدة الغربية : تتميز بحداثة التكوين وبطابع التكوين تشغل حوالي 30 في المائة من المسافة العامة تشتمل على جبال الروكي هضبت كولومبيا شمالا وكولورادو جنوبا يتوسطها الحوض الكبير الذي تت البحيرة الكبرى المالحة ثم سلسلة الشلالات وسيرنقاداو السلسلة الساحلية المحادية للمحيط الهادي.
ب- يتسم المناخ الأمريكي بالتنوع : يحز المناخ الأمريكي إلى مجموعة من العوامل : - شساعة المساحة – الإنفتاح على واجهتين بحريتين – الإمتداد الطولي للتضاريس – الإنفتاح على مؤثرات هوائية متنوعة هذه العوامل أدت إلى وجود مناطق مناخية كبرى مثل : المنطقة الشرقية : يسودها مناخ قاري رطب في الشمال يتسم بارتفاع المدلى الحراري وارتفاع التساقطات أو وفرتها ومناخ شبه مداري في الجنوب حول خليج المكسيك يعرف تساقطات صيفية وأعاصير خطيرة المنطقة الوسطى : تشمل السهول العليا ومرتفعات الغرب الأمريكي يسودها مناخ قاري جاف يتسم بقلة التساقطات وبارتفاع درجة الحرارة المنطقة الغربية المحادية للمحيط الهادي : يسودها مناخ محيطي في الشمال الغربي ومناخ متوسطي في الجنوب الغربي خاصة حول كليفورنيا . توفر الطبيعة الأمريكية إمكانات على مستوى الفلاحة إتساع وخصوبة السهول، أهمية الشبعة المائية وتنوع المناخ على مستوى الصناعة (ثروات طبيعية هائلة وتنوعها) وعلى مستوى التجارة (توفر على شبكة مواصلات متنوعة والانفتاح على واجهتين بحريتين) .
2)- تتوفر الولايات على ثروات طبيعية متنوعة لكنها تضطر للإستيراد : الثروات الطبيعية تساهم بحوالي 23 في المائة من الإنتاج العالمي يصدر إلى اليابان وأوربا يستخرج من جبال الأبلاش – روكي وجنوب البحيرات الكبرى. البترول والغاز الطبيعي : يشكل البترول حوالي 3 في المائة من الإحباطي العالمي تساهم الولايات بحوالي 13 في المائة من الإنتاج العالمي نظرا لقوة الإستهلاك يستورد من الشرق الأوسط فينزويلا – ألاسكا – المكسيك – ويستخرج من ولايتين – ألاسكا وتكساس. أما الغاز الطبيعي فيمثل 5 في المائة من الاحياطي العالمي لايكفي الانتاج حاجات الإستهلاك مما يدفع بالولايات المتحدة بالإستيراد يستخرج من ولاينا "تكساس" – لوزيانا – "ازكنساس" – "أوكلاهوما". الكهرباء : تنقسم إلى ثلاث أنواع : حرارية وتمثل 65 في المائة من الإنتاج العام نووية و تمثل 20 في المائة نتيجة وفرة الأورينيوم والتطور التكنلوجي ثم مائية وثمتل 9 في المائة أما الطاقات المتكبدة فنسبة مساهمتها جد محدودة لاتتعدى 3 في المائة تتركز قرب مناجم الفحم حول المدن الكبرى وحول الأنهار الرئيسية . الحديد : تراجع انتاجه نتيجة كثرة الإستهلاك فنظرا لستنفاذ المخزون هذه تكاليف الإستخراج المرتفعة يستورد من افريقيا البرازيل بنزويلا والتسكي، يستخرج خاصة من جنوب البحيرة العليا التي تضم 80 في المائة من الإختتاطات . البوكيست : يتميز بضعف الجودة لايسد حاجيات الإستهلاك يستخرج من ولايتي "جيوريا وأركنساس". النحاس الرصاص الزنك : تستخرج من منطقة "الغرب الأمريكي" إنتاجها لايكفي حاجيات الصناعة الأمريكية . الذهب : تتميز بارتفاع الإنتاج فالولايات تساهم بحوالي 12,5 في المائة من الإنتاج العالمي للفضة، و 14 في المائة من الإنتاج العالمي لذهب تستخرج من "جبال الروكي صغبة كلومبيا وبالقرب من سانفرنسيسكو" نظرا لقوة الإستهلاك فالإنتاج لا يكفي حاجات الصناعة الأمريكية مما يضطر الولايات المتمحدة الإستيراد وإلى نضج سياسة دولية تعتقد على الشركات المتعددة الجنسية. التي تضمن تزويد الصناعة بالمواد الأولية الضرورية وترويج المنتجات الأمريكية
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://fatiha-belhaj.do-goo.com
 
الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
عاشقة الليل :: الاجتماعيات :: الجغرافيا-
Sauter vers: