fatiha belhaj
 
AccueilAccueil  البوابةالبوابة  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 [size=18]مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري[/size]

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
العمر : 25

MessageSujet: [size=18]مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري[/size]   Mar 24 Fév - 14:38


أنشطة التطبيق(2):
التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .


الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الأولى: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات
نص الانطلاق : تحية الشام حافظ إبراهيم ص 44

1- تحليل النص:
تتبع مكونات القصيدة الإحيائية في النص من خلال التحليل
· تحديد موضوع القصيدة: إشادة ومدح للبنان شعبا مضيافا وأرضا معطاء.
·تتبع وحدات النص الدلالية: - تحية لأهل الشام تليق بما حضي به الشاعر من حفاوة وكرم الضيافة.
- التفاعل والانسجام المتبادل بين الشاعر وأهل الشام .
- استعراض جمال الطبيعة اللبنانية الفيحاء.
- تحسر الشاعر على ذاته الفانية وهي مثقلة بالعلل في خريف عمرها.
الشاعر بهذه المضامين يؤكد على أواصر التلاحم بين العرب ويعزز قيم التواصل والوحدة التي تلغي التقسيم الجغرافي .
· المعجم يستعمل الشاعر ألفاظا تعود بنا إلى عهد السلف (بكور، منة،ربوع،النازح ،العاني،السقم سوفت،
· الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة المكنية (ب1،ب2،ب4،ب5،ب10،ب11 )وهي امتداد للذاكرة العربية القديمة التي تحول المعاني إلى محسوسات .
· البنية الإيقاعية:
Ø الإيقاع الخارجي: يتضمن بحر البسيط (مستفعلن فاعلن) ووحدة القافية النونية الروي وهي موصولة مردوفة مع اعتماد التصريع وهذا أيضا يربط التلقي بأسس البنية الإيقاعية التي ينفرد بها الشعر العربي.
Ø الإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (النون،العين ،الباء ،السين والجيم) تكرار اللفظ(حيا،الشام ،نزح، موطن ،السقم ، ديواني ) وذلك يتناسب مع نفس الموضوع والمشاعر ويربطنا بفكرة الشاعر
-التوازي :بالطباق ب 3 (النازح ـالداني)والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي) مما يعطي للنص نغمة إيقاعية مضافة تزيد من فنية البناء .

2 ـ تنظيم المعطيات:
بعد عملية التحليل نعيد تنظيم العناصر المحصلة بحسب الأولوية والأهمية التي تتوافق مع المطلوب في عملية الإنجاز.

3ـ التحرير:

المقدمة
· دور التيار الإحيائي في نفض مظاهر الانحطاط والابتذال عن الشعر العربي.
·علاقة الشاعر بالاتجاه الإحيائي في الشعر العربي ،ومدى تمثيلية النص لهذا الاتجاه .
العرض
Ø على مستوى المضمون: الشاعر يجمع بين مدح أهل الشام ورثاء الذات الفانية إحياء لروابط الأخوة ووحدة المصير.(توظيف حصيلة التحليل )
Ø على مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
Ø تعزيز المعطى بأمثلة من النص.
الخاتمة
الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://fatiha-belhaj.do-goo.com
 
[size=18]مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري[/size]
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» [u][size=24]بعض الامثلة المغربية "قالوا زمان''[/size][/u]
» [color=red][size=18]مرحبا ً بكم في منتدى القناوي[/size][/color]
» [size=18] [b] تعريف النموذج العاملي ـ مكوناته [/b][/size]
» [size=18] [b] الخطاطة السردية : تعريف الخطاطة السردية ـ مكوناتها[/b][/size]
» [size=18]قصيد غلطة حبيب[/size]

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
عاشقة الليل :: اللغة العربية :: التعبير و الانشاء-
Sauter vers: