fatiha belhaj
 
AccueilAccueil  البوابةالبوابة  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 [b]الـحـديقــة / ياسين رفاعية [/b]

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
العمر : 25

MessageSujet: [b]الـحـديقــة / ياسين رفاعية [/b]   Mar 24 Fév - 13:34

ملاحظة النص :

ـ دلالة عنوان النص "الحديقة".
← العنوان عبارة عن فضاء طبيعي للترويح عن النفس والاستجمام .
ـ افتراض سبب قدوم الأب وطفله إلى الحديقة انطلاقا من الفقرة الأولى :
← الأب يرافق الابن ليمرح في فضاء الحديقة ويستغل هو جو الهدوء لقراءة الجريدة .

فهم النص :
1-سبب توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة :
← الرجل والمرأة يرافقان ولديهما إلى الحديقة للعب والمرح.
2- العمل الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:
← الأب يقرأ الجريدة والأم تحوك كنزة صوفية .
3- سبب اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة :
← الطفل والطفلة اقتربا من البحيرة لمشاهدة البط والإوز الذي يسبح فيها.
4- الكلام الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل :
← الطفلة طلبت من الطفل أن يحرز عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة .
5- مضمون الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:
← الحوار عبارة عن تعارف بدأ من الاسم والسن والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين وأيهم يفضل كل منهما.
6 ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين بعد الحوار :
← الطفلان انتابهما إحساس بالغبطة والانسجام عبرا عنه بتشابك الأيدي و الاتفاق على موعد جديد.
7ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة الحديقة :
← الارتباك ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى بالفراق.
8 ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين :
← الطفلان افترقا على تبادل التحايا بينهما ،والأبوان كان يتحاشى كل منهما النظر إلى الآخر .

تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي في القصة :
> الوضعية الأولية: من بداية النص إلى أمام البحيرة وبين الأزهار .>> تقديم لفضاء وشخصيات القصة
> سيرورة الحدث:
ـ حدث طارئ :من اقترب الطفل من بحيرة الحديقة إلى لم يسطع الطفلان ضبط الأرقام >> لحظة التقارب بين الطفلين
ـ تطور الحدث : من أمسك الطفل بيد الطفلة إلى والله لا أكذب.>>تجاوز التعارف وتعميق التواصل والانسجام.
ـ النتيجة : من فرح الطفل كثيرا إلى سنلعب في الطابة. >>نهاية اللقاء بغبطة وسعادة على أمل استمرار التواصل بينهما.
> الوضعية النهائية : من كان الرجل قد انتهى إلى آخر النص. >> انصراف الرجل والمرأة وكل مهما يقمع فيه رغبة الشوق واللقاء.
2 ـ شخصيات القصة والسمات النفسية التي تميزها:
ـ الأب منشغل بالقراءة متحكم في مشاعره والابن تغمره الفرحة والعفوية إلى حد الجرأة.
ـ الأم منشغلة بالحياكة وتداري رغبة الشوق التي اعترتها والطفلة منفتحة بكل حرية وبراءة على محيطها.
3 ـ تحديد طبيعة العلاقة بين شخصيات القصة:
← علاقة تواصل وانسجام بين الطفلين (أمسك الطفل بيد الطفلة ومشيا، فرح الطفل ،كذلك فرحت الطفلة).
← علاقة تنافر وقطيعة بين الرجل والمرأة(جلس على أحد المقاعد ، جلست على أحد المقاعد،ارتبك الرجل وارتبكت المرأة، خطا الرجل في اتجاه ،وخطت المرأة في اتجاه آخر،خافت المرأة، وخاف الرجل).
4 ـ نوع الرؤية السردية التي يقدمها النص:
← النص يعتمد الرؤية السردية من الخلف حيث السارد عارف أكثر من الشخصيات.
5 ـ الوظيفة التي يؤديها الحوار في النص:
← الحوار في النص يسعى إلى الإيهام بواقعية الحدث وكأن القصة حقيقة واقعة.
6 ـ وضعية اللغة في النص:
← اللغة اتخذت طابع العفوية والانسياب دون تكلف، واعتمادها الوصف بدد السرد التقريري وأفسح المجال للتخيل والاستحضار وهذه ميزة الفن القصصي.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://fatiha-belhaj.do-goo.com
 
[b]الـحـديقــة / ياسين رفاعية [/b]
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
عاشقة الليل :: اللغة العربية :: النصوص-
Sauter vers: